lundi 26 décembre 2016


التعليم قبل الإبتدائي في النيجر ( روضة الأطفال )

يستهدف التعليم قبل الابتدائي الأطفال الذين يتراوح أعمارهم بين ٣-٥ سنوات، لمدةٍ دراسيةٍ لا تقل عن سنة ولا تزيد على ٣ سنوات[1]
وتهدف هذا النوع من التعليم إلى التالي :
- مساعدة الطفل على الاستشعار بالفرح في حياته الطفولية
- إتاحة الفرصة له ليتربّي في مجتمع آخر غير الأسرة
- تعزيز الشخصية المتوازنة لدى الطفل
- تشجيع روحه الإبداعي وتحفيزه لتحقيق رغباته الطبيعية...[2]

ويوجد برامج عدة لتعليم الأطفال ويمكن تقسيمها إلى قسمين :
١- البرامج التي يشرف عليها الجهات الرسمية وهي :
أ- وزارة التعليم الأساسي، وهي تشرف على البرامج الدراسية والفصول ورياض الأطفال المختلفة.
ب- ووزارة السكان وحماية الأطفال تشرف على مراكز إيواء الأطفال المشردين أو الأطفال الذين في أوضاع وظروف صعبة وتم إعداد في سبيل ذلك برامج دراسية لتأهيلهم تأهيلا جيدا للمراحل اللاحقة.
وأما البرامج غير الرسمية فهي أيضا منظمة لكن تشرف عليها جهات غير حكومية وتتمثل في المدارس القرآنية، حيث يتم إيواء الأطفال لتعليمهم القرآن قراءة وحفظا ويشرف عليهم حفّاظ ومربّون  أو الشيوخ.
ويهدفون إلى تعليم الطفل مبادئ الدين والقرآن وغيرهما ليتهيأ لحياة نشط بعد ذلك ويختلف المدة حسب المراكز والمدارس.
يشير المراقبون إلى تقدم ملحوظ في زيادة أعداد الأطفال المسجلين في مدارس رياض الأطفال في كل أنحاء النيجر على الرغم من قلة الإمكانيات والميزانية المخصصة لها

فما بين عام ٢٠١١ - ٢٠١٤ وصل عدد المدارس رياض الأطفال إلى ٢٠٧٥ مقابل ١٢٨٣ في عام ٢٠١١ فقط[3] وبلغ عدد الفصول إلى ٣٥٧١ بعد أن كانت في حدود ٢٣٣٢ في عام ٢٠١١[4] وبلغ عدد الأطفال المسجلين إلى ١٣٢،٩٨٧ على مستوى الدولة.[5]

ويعود سبب هذا التقدم الملحوظ في أعداد المدارس والأطفال المسجّلين إلى إنشاء أعداد كبيرة من تلك المدارس في القرى والمدن النائية التي لم تكن تحظى بهذا النوع من المدارس من قبل.
وعلى الرغم من هذا التقدم الكمّي إلا أن قرابة ٧٦٪‏ من تلك المدارس تتمركز في المدن الكبرى، كما أن ٥٦٪‏ منها تفتقد إلى معدات لازمة و ٨٦٪‏ منها تفتقر إلى الكهرباء، ويبلغ عدد المربّين فيها على مستوى الدولة حسب المعهد الوطني للإحصاء قرابة ٤٣٣٥ و ٩٤٪‏ منهم من المربيات.[6]




[1] - انظر المادة 18 من قانون توجيه النظام التربوي
[2] - السابق
[3] - انظر انظر تقرير المعهد الوطني للإحصاء الصادر نوفمبر 2014
[4] - السابق
[5] - السابق
[6] - world Data on education, VII 2010/11 Niger

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire